ارباح أون لاين– كثيرا ما نقرأ مقالات عن طرق الربح من الانترنت و خاصة التسويق بالعمولة ( أفيلييت ماركتينج – Affiliate marketing )
و أحيانا نرى أشخاص يتحدثون عن كم الأرباح التي يحققونها شهريا من مجال التسويق بالعمولة ،
مما يجعلنا نريد أن نسلك دربهم و نبدأ فى هذا العمل الرائع المربح و لكن لا نعرف ما معنى التسويق بالعمولة أو كيف نبدأ بالخطوات و الأمثلة.
في هذا الدرس سنقوم بتغطية معظم جوانب عملية التسويق بالعمولة لتصبح على دراية بأساسيات المجال و تستطيع اكتساب الخبرات و البدء فى أول تجاربك الحقيقية.
و لنبدأ بأهم سؤال , ما هو التسويق بالعمولة ؟
يوجد العديد من التعريفات و لكن من أكثر التعريفات البسيطة و الواضحة هي :
التسويق بالعمولة هو عملية كسب عمولة عند بيع أحد المنتجات أو الخدمات و ذلك عن طريق الترويج للمنتج بأي طريقة و يكون هذا المنتج ملك لشخص أو شركة و ليس ملك للمسوق بالعمولة
ببساطة يمكن القول أن المسوق بالعمولة يبحث عن منتج يعرف عنه بعض التفاصيل و بالاتفاق مع صاحب المنتج
يقوم بالاتفاق على عمولة معينة مقابل كل عملية بيع ثم يقوم بالترويج للمنتج و كلما تحدث عملية بيع يأخذ المسوق عمولته عن هذا المنتج.
قد يبدو لك الأمر سهلاً و لكن لكي تتم هذه العملية يوجد عدة أطراف يشتركون بها, يمكن أن يتواجدوا جميعا
أو يتواجد بعضهم و لكننا سنقوم بتناول جميع الأطراف في مجال التسويق بالعمولة.
التاجر:
هذا الطرف هو الذي يوفر المنتج أو الخدمة للمسوق ( ليس شرطاً أن تكون عملية بيع , بعض الشركات تعطي عمولة مقابل جعل العملاء يملأون إستمارة أو مقابل تحميل تطبيق الموبايل الخاص بالشركة و هكذا )
و من الممكن أن يكون التاجر شركة أو يكون شخص
المسوق بالعمولة :
هو الشخص الذي يقوم بالترويج للمنتجات أو الخدمات بأمواله الخاصة عن طريق القنوات التسويقية التي يراها مناسبة
و عند حدوث عمليات بيع يأخذ عمولة عن كل عملية و يأتي مكسبه في حالة أن يكون مجموع العمولات التي يحصل عليها أكبر من الميزانية
التي يصرفها للترويج للمنتج أو الخدمة
العميل :
هو الزائر الذي يرى الإعلان الذي يقوم به المسوق ثم يشتري المنتج من التاجر و يدفع ثمن المنتج
ليحصل التاجر على مكسبه و يعطي المسوق بالعمولة عمولته
(مصدر الصورة: CJ)
هؤلاء هم أهم أطراف عملية التسويق بالعمولة و لكن يوجد بعض الأطراف الأخرى و هم
شبكة العروض :
هي وسيط بين المسوق بالعمولة و بين التاجر و يستخدمها المسوقون بالعمولة لأنها تساعدهم فى إيجاد العديد من العروض
( المنتجات والخدمات ) التي تناسب خطتهم و الطرق الترويجية الخاصة بهم كما أنها تقدم بعض الخدمات و النصائح التي تساعد المسوقين بالعمولة
بعض الشركات ( التجار ) توفر للمسوقين منصة كاملة للعروض الخاصة بها دون إستخدام شبكة العروض كوسيط ليصبح التعامل بين المسوق و التاجر مباشرة
شبكة الإعلانات :
هي المصدر الذي يحصل منه المسوق بالعمولة على الترافيك ( الزوار ) الذي يشاهد الإعلان و قد يشتري أو لا يشتري
“و تعتبر شبكة زوار الإعلانية هي أول و أكبر شبكة إعلانية فى الوطن العربي“
نستطيع الاّن أن نربط بين تلك الأطراف بالشكل التالي :
1- المسوق بالعمولة يبدأ فى البحث عن منتج يعرف عنه بعض المعلومات التي تكفي ليقوم بالترويج له و حدوث عمليات بيع
2- يذهب المسوق إلى شبكة العروض ليستعرض المنتجات التي توفرها الشبكة و ( ذلك بالتعاون بين شبكة العروض و العديد من التجار )
3- يختار المسوق منتج معين فيحصل من شبكة العروض على رابط معين به أدوات تتبع , و عند بيع المنتج من خلال هذا الرابط يتم احتساب العمولة للمسوق
4- يقوم المسوق بتصميم صفحة هبوط و رفعها على إستضافة و دومين ثم يذهب لشبكة الإعلانات و يدفع جزء من ميزانيته ليتم عرض صفحة الهبوط الخاصة به إلى الزوار
في حالة حدوث عمليات بيع يحصل المسوق على العمولة و يكرر هذه العملية
بالطبع يوجد العديد من التفاصيل بين هذه الخطوات و لكن هذه الخطوات هي الأساسيات التي لا غنى عنها
و يوجد أيضاً العديد من الخدمات و المواقع التي يستخدمها الأشخاص بمجال التسويق بالعمولة مثل:
خدمة التتبع و أدوات التصميم و البرمجة و الدومين و الاستضافة و غيرهم من الخدمات
و الاّن بعد أن تعرفنا إلى جميع أطراف عملية التسويق بالعمولة دعونا نوضح بعض الأسئلة الشائعة التي تأتي ببال معظم المبتدئين فىمجال التسويق بالعمولة
لماذا تقوم الشركات بإستخدام نظام التسويق بالعمولة و ذلك عن طريق توفير العروض للمسوقين مباشرة أو عن طريق التعامل مع شبكة عروض إعلانية ؟
يعتبر التسويق بالعمولة أحد وسائل الشركات لزيادة المبيعات فبدلاً من الترويج للمنتج مباشرة أو وضع الخطط لبيع المنتج
, تجعل الشركة المسوقين بالعمولة يقوموا بالترويج بدلاً منها ولا تدفع أي أموال إلا فى حالة حدوث عملية البيع
و بذلك توفر الشركة العديد من مواردها و تدفع فقط العمولة للمسوق من سعر المنتج
هل المشتري يدفع أكثر من ثمن المنتج عند الشراء عن طريق الإعلان الموجود فى التسويق بالعمولة ؟
قطعاً لا يدفع المشتري أي زيادات عن سعر المنتج الأصلي و تكون عمولة المسوق هي جزء من ثمن المنتج
, و تقوم الشركات بتسعير المنتج من البداية بوضع جزء من ثمن المنتج للترويج أو التسويق
لماذا يشترك المسوقون بشبكات العروض بدلا من التعامل مباشرة مع التاجر ؟
على الرغم من أن العمولة من العرض القادم من شبكة العروض تكون أقل من العمولة التي تأتي من التاجر مباشرة
( لأن شبكة العروض مكسبها هو جزء صغير تأخذه من عمولتك ) إلا أن معظم المسوقين و خاصة المبتدئين فى مجال التسويق بالعمولة يفضلون العمل مع شبكات العروض و ذلك للأسباب التالية:
- توفير العديد من العروض في مكان واحد
- الحصول على النصائح و الإرشادات لتحقيق الأرباح و عمل حملات تسويقية ناجحة
- ضمان عمولتك عند التعامل مع المواقع الصغيرة حيث تكون شبكة العروض مسؤولة عن إعطائك العمولة عند حدوث عمليات البيع
- توفر بعض الشبكات العديد من الإحصائيات حول حملاتك و المصاريف و الأرباح و غيرهم من المعلومات التي تساعد المسوق فى تحسين أداءه
- بعض الشركات لا تعرض منتجاتها للمسوقين للترويج لهم إلا من خلال شبكات عروض معينة و ذلك لأنهم يضعون شرط أن يكون حجم عمليات البيع و بذلك يتعامل مع طرف واحد و هو شبكة العروض و يحصل على عدد عمليات بيع كثيرة
و من أشهر شبكات العروض : Amazon – ClickBank – Commission Junction- Mobedia – arabyads
ما هي أفضل شبكة عروض يمكن التعامل معها ؟
إجابة هذا السؤال تعتمد على نوع المنتج أو العرض الذي ترغب به و ذلك إعتماداً على معلوماتك وخبراتك السابقة , حيث يفضل للمسوقين أن يروجوا لمنتج أو خدمة يعرفون عنها جيداً للوصول لنتائج جيدة فى الحملات
و يمكنك البدء مع شبكات العروض المذكوره بالأعلى أو أي شبكة مشهوره لضمان المصداقية
و الحصول على المساعدة من مدير الحساب الخاص بك فى شبكة العروض
ماذا يحدث إذا دخل الزائر من خلال رابط التسويق بالعمولة و لم يشتري المنتج ثم دخل فى وقت لاحق ليشتري المنتج ؟
في هذه الحالة يتم إحتساب العمولة للمسوق لأن الزائر قد علم فى المره الأولى عن المنتج من خلال إعلان المسوق بالعمولة
, و يحدث ذلك عن طريق coockies وهي ملفات غير ضارة يتم تحميلها على جهاز الزائر تلقائيا بمجرد الدخول الى صفحة الإعلان عن المنتج
و بذلك يمكن تتبع الزائر و إذا قام بعملية الشراء يتم احتساب العمولة للمسوق
بالطبع يوجد فترة معينة يكون مسموح فيها احتساب العمولة بهذه الطريقة و غالبا ما تكون شهر و تتغير من شركة عروض لأخرى و من عرض لآخر
كم يستطيع المبتدأ أن يحقق من أرباح من خلال التسويق بالعمولة ؟
إجابة هذا السؤال تعتمد على عدة عوامل , فبعض المبتدئين يحققون 10 دولار شهريا و بعضهم يحقق 1000 دولار شهريا و ذلك لاختلاف العوامل التالية :
- حجم المعرفة و الخبرة المتوفرة لديك عن مجال التسويق عموما و عن التسويق بالعمولة خصوصاً
- أنواع العروض التي ستقوم بالترويج لها و سعر و عمولة كل منتج
- الميزانية التي تستطيع أن تبدأ بها لأن معظم المبتدئين يفقدوا جزء من ميزانيتهم للتعلم و إكتساب الخبرات
ثم يحققون أرباح تغطي خسائرهم السابقة
- كفاءة شبكة العروض التي تعمل معها و مدى مساعدة مدير الحساب الخاص بك فى شبكة العروض
- حجم المنافسة و رغبة العملاء فى المنتج أو العرض الذي تروج له
- مهاراتك الشخصية من التزام و صبر و سرعة تعلم لأن هذا المجال ليس بالشيء السهل
فهو يحتاج إلى الصبر و التعلم من الأخطاء و تحسين الأداء فى كل حملة
ما هي مميزات و عيوب التسويق بالعمولة ؟
المميزات :
- لا تحتاج إلى أن تمتلك منتج أو خدمة معينة فأنت تقوم بالترويج لمنتجات شركات أخرى, و لن تدخل في أي تفاصيل للمنتج مثل خدمة العملاء وخدمات ما بعد البيع و كل العمليات التي ينشغل بها التاجر
- التسويق عن طريق الإنترنت يمكنك من إستهداف العملاء بدقة و يوفر لك العديد من الإحصائيات
لتحسين أداء الحملات الإعلانية
- لا تحتاج لميزانية عملاقة مثل ميزانية إنشاء الشركات فيمكنك البدء بـ 500 دولار أو 1000 دولار أو أقل من ذلك حسب خبرتك و أدائك فى الحملات الإعلانية
- أرباح كبيرة بالنسبة للوقت و الجهد المبذول , بعض المسوقين بالعمولة يحققون الاف الدولارات شهريا
بالعمل لمدة 4 الى 6 ساعات يوميا فقط و لكن ذلك بعد مدة كبيرة من التعلم والخبرة - لا تحتاج إلى خبرة تقنية فى مجال معين للبدء فى مجال التسويق بالعمولة , كل ما تحتاجه هو القدرة على التعلم
العيوب :
- نسبة المخاطرة عالية , فكثير من المبتدئين يقوموا بعمل الحملات الإعلانية دون حدوث عمليات بيع
فلا يحصلوا على عمولات و تضيع أموالهم و جهودهم
- حجم المنافسة كبير فى هذا المجال لأنه لا يحتاج لخبرة تقنية فى مجال معين فيمكن لأي شخص الانضمام للمجال
- التسويق بالعمولة هو نوع من أنواع العمل الحر و ليس كل الأفراد لديهم القدرة على الإلتزام و تنظيم الوقت
و بعض المهارات الأخرى اللازمة فى العمل الحر
في النهاية يجب أن تتذكر دائماً أن هذا المجال ليس بالشئ السهل
و هو يحتاج للصبر و الإلتزام و ميزانية تسمح لك بالخسارة في البداية والتعلم ثم تحقيق الأرباح
The post تعلم التسويق بالعمولة من الصفر..كل ما تريد معرفته لعام 2019 appeared first on ارباح أون لاين.
0 التعليقات:
إرسال تعليق