عميل واحد غاضب كبد شركة خسارة تقدر ب 180 مليون دولار
ان كنت صاحب مشروع او شركة فلا تستهن ابدا بالاشياء التي تظنها بسيطة أو صغيرة ، فاحيانا تلك الأشياء البسيطة التي اهملتها قد تكلف خسائر لا تتوقعها !
المغني الكندي " دايف كارول " كان في رحلة جوية تابعة لشركة الطيران United Airlines ، وأثناء الرحلة لم تتعامل الشركة مع أمتعة المسافرين بعناية ، حيث كانت تلك الفترة تشتهر بسوء التعامل مع الأمتعة حين كانوا يرمونها مما يسبب الكثير من تلف ممتلكات الركاب ، ولسوء حظ الشركة هذه المرة قد تسببت في تلف قيثارة هذا المغني الشهير التي تقدر ب 3500 دولار ، حيث دخل " دايف " في مفاوضات مع الشركة لتعويضه عن هذا الضرر الذي لحق به
انتقام " دايف " كان مختلف كليا عن أي انتقام قد تتخيله ، فماذا قد يفعل مؤلف أغاني ومغني بشركة ؟
قرر دايف كتابة مجموعة أغاني عن الشركة ، لوصف ما حدث
ونشر فيديو الأغنية على موقع يوتيوب في السادس من شهر يوليو سنة 2009 ، الفيديو انتشر بسرعة كبيرة حصد فيها نصف مليون مشاهدة خلال ثلاثة أيام فقط ، وخمسة ملايين مشاهدة بحلول منتصف شهر أغسطس ، وعشرة ملايين مشاهدة في شهر فبراير سنة 2011 ، وخمسة عشر مليون مشاهدة في شهر أغسطس 2015
شهرة الأغنية جعل تلك الشركة تقوم باصدار اعتذار رسمي على لسان مديرها ، وتقديم تعويض قيمته 3000 دولار تم منحه كهبة لمعهد موسيقى الجاز " ثيلونيوس مونك " ، لكن هذا جاء متأخرا جدا ، حيث أن الشركة كانت قد تكبدت خسارة 180 مليون دولار خلال أربعة أسابيع فقط
وهذه عبرة يجب ان نستخلص منها عدة دروس ، لكي لا نقع فيما وقعت فيه هذه الشركة ، ومن هذه الدروس :
1 - عميل واحد غاضب قادر على إغلاق نشاطك التجاري وكذلك لديه القدرة على صناعة خسارة لم و لن تتخيلها
2 - ضروري التعامل بإحترافية في كافة عمليات نشاطك التجاري ، فعامل بسيط براتب رمزي قادر على الإساءة لشركة تقيمها بالمليارات
0 التعليقات:
إرسال تعليق